Headlines News :
Home » , » قاعدة المنطق

قاعدة المنطق

Written By *Ahsan on Friday, December 11, 2009 | 3:59 PM

الموضوع: التذهيب على تهذيب المنطق
المؤلف: الشيخ عبيد الله بن فضل الله الخبيصى
بكليات جامعة الأزهر الفرقة الأولى 
2006-2007

Halaman 7

العلم إن كان إذعانا للنسبة فتصديق، وإلا فتصور: وينقسمان بالضرورة إلى: الضرورة، والاكتساب بالنظر، وهو: ملاحظة المعقول لتحصيل المجهول. وقد يقع فيه الخطأ: فاحتيج إلى قانون يعصم عنه. وهو المنطق. وموضوعه: المعلوم التصورى والتصديقى: حيث يوصل إلى مطلوب تصورى فيسمى: معرفا، أو تصديقى، فيسمى: حجة.

Halaman 20

((الدلالة
دلالة اللفظ على تمام ما وضع له مطابقة، وعلى جزئه تضمن، وعلى الخارج التزام: ولابد من اللزوم عقلا: أو عرفا، وتلزمهما المطابقة. ولو تقديرا، ولا عكس.

Halaman 29

((مباحث الألفاظ
والموضوع إن قصد بجزء منه الدلالة على جزء المعنى فمركب: إما تام. خبر أو إنشاء، وإما ناقص: تقييدى، أو غيره، وإلا فمفرد.
وهو إن استقل، فمع الدلالة بهيئته على أحد الأزمنة: كلمة، وبدونها: اسم، وإلا: فأداة، وأيضا إن اتحد معناه، فمع تشخصه وضعا: علم، وبدونه: متواطئ: إن تساوت أفراده، ومشكك إن تفاوتت: إما بأولية، أو أولية.
وإن كثر: فإن وضع لكل: فمشترك، وإلا فإن اشتهر فى الثانى فمنقول، ينسب إلى الناقل وإلا: فحقيقة ومجاز.
تقسيم اللفظ إلى مفرد ومركب:


Halaman 43

(فى مباحث الجزئى والكلى)
المفهوم إن امتنع فرض صدقه على كثيرين فجزئى، وإلا فكلى: امتنعت أفراده، أو أمكنت ولم توجد، أو وجد الواحد فقط مع إمكان الغير، أو امتناعه، أو الكثير مع التناهى، أو عدمه.
الجزئى والكلى:

Halaman 52

النسب بين الكليين:
والكليان: إن تفاوقا كليا، فمتباينان، وإلا فإن تصادقا كليا من الجانبين، فمتساويان ونقضاهما كذلك، أو من جانب، فأعم وأخص مطلقا. ونقيضاهما بالعكر، وإلا فمن وجه، وبين تقيضيهما تباين جزئى، كالمتباينين. وقد يقال الجزئى للأخص، وهو أعم.

Halaman 61

(الكليات الخمس)
والكليات خمس:
الأول. الجنس. وهو المقول على الكثرة المختلفة الحقيقة فى جواب: ما هو؟
فإن كان الجواب عن الماهية وبعض المشاركات هو الجواب عنها وعن الكل فقريب كالحيوان. وإلا فبعيد، كالجسم النامى.

Halaman 68

الثانى من الكليات النوع:
الثانى. النوع. وهو المقول على الكثرة التفقة الحقيقة فى جواب ما هو. وقد يقال على الماثية الكلية المقول عليها وعلى غيرها الجنس فى جواب ما هو، ويخص هذا النوع باسم الإضافى كالأول بالحقيقا، وبينهما عموم وخصوص من وجه:
لتصاقهما على الإنسان، وتفارقهما فى الحيوان والنقطة.
ثم الأجناس تترتب متصاعدة إلى العالى، ويسمى جنس الأجناس، والأنواع تترتب متنازلة إلى السافل، ويسمى: نوع الأنواع، وما بينهما متوسطات.

Halaman 77

الثالث من الكليات (الفصل):
الثالث. الفصل وهو المقول على الشىء فى جواب: أى شىء هو فى ذاته.
فإن مسز عن المشارك فى الجنس القريب فقريب، أو البعيد فبعيد.
وإذا نسب إلى ما يميزه فمقوم، وإلى ما يميز عنه فمقسم، والمقوم للعالى مقوم للسافل. ولا عكس. والمقسم بالعكس.

Halaman 85

الرابع. الخاصة وهو : الخارج عن الماهية المقول على ما تحت حقيقة واحدة قولا عرضيا.

Halaman 87

الخامس من الكليات: (العرض العام):
الخامس. العرض العام، وهو الخارج المقول عليها وعلى غيرها.
وكب منهما إن امتنع انفكاكه عن الشىء، فلازم إلى الماهية أو الوجود بين يلزم تصوره من تصور الملزوم، أو من تصورهما الجزم باللزوم.
أو غيريين: وهو بخلافه. وإلا فعرض مفارق. يدوم أو يزول بسرعة أو ببطء.

Halaman 93

الكلى المنطقى والطبيعى والعقلى:
خاتمة: المفهوم الكلى يسمى: كليا منطقيا ومعروضه: طبيعيا. والمجموع: عقليا. وكذا الأنواع الخمسة. والحق وجود الطبيعى بمعنى وجود أشخاصه.

Halaman 94

(المعرف وأقسامه)
معرف الشىء: ما يقال عليه لإفادة تصوره.
فيشترط أن يكون مساويا، أجلى. فلا يصح بالأعم. والأخص، والمساوى معرفة، والأخفى.
والتعريف بالفصل القريب حد: وبالخاصة رسم، فإن كان مع الجنس القريب فتام، وإلا فناقص.
ولم يعتبروا التعريف بالعرض العام.
وقد أجوز فى الناقص أن يكون أعم كاللفظى، وهو ما يقصد به تفسير مدلول اللفظ.

Halaman 109

المقصد الثانى (فى التصديقات)
القضية: قول يحتمل الصدق والكذب.
فإن كان الحكم بثبوت شىء لشىء، أو تفيه عنه فحملية: موجبة أو سالبة.
ويسمى المحكوم عليه: موضوعا، والمحكوم به: محمولا. والدال على النسبة: رابطة، وقد استعير لها: هو.
وإلا فشرطية، ويسمى الدزء الأول: مقدما، والثانى: تاليا.
والموضوع إن كان مشخصا، سميت القضية: مخصوصة، وإن كان نفس الحقيقة: فطبيعية، وإلا فإن بين كمية أفراده كلا أو بعضا فمحصورة:
كلية أو جزئية. وما به البيان سورا، وإلا فمهملة، وتلازم الجزئية.
ولابد فى الموجبة من وجود الموضوع محققا، وهى الخارجية، أو مقدرا فالحقيقة، أو ذهنا فالذهنية.

Halaman 126

(الموجهات)
قد يصرح بكيفية النسبة فموجهة، وما به البيان: جهة. فإن كان الحكم بصورة النسبة. مادام ذات الموضوع، فضرورية مطلقة، أو مادام وصفه، فمشروطة عامة، أو فى وقت معين، فوقتية مطلقة، أو غير معين، فمنتشرة مطلقة، أو بدوامها مادام الذات، فدائمة مطلقة، أو مادام الوصف: فعرفية عامة: أو بفعليتها، فالمطلقة العامة: أو بعدم ضرورة خلافها، فالممكنة العامة. فهذه بسائط.
وقد تقيدان العامتان والوقتيتان المطلقتان باللادوام الذاتى: فتسمى الزشروطة الخاصة: والعرفية الخاصة، والوقتية، والمنتشرة.
وقد تقيد المطلقة العامة باللاضرورة الذاتية، فتسمى: الوجودية اللاضرورية، أو باللادوام الذاتى، وتسمى: الوجودية اللادائمة.
وقد تقيد الممكنة العامة بلا ضرورة الجانب الموافق أيضا، وتسمى: الممكنة الخاصة.
وهذه مركبات: لأن اللادوام إشارة إلى مطلقة عامة، واللاضرورة إضارة إلى ممكنة عامة، مخالفتى الكيفية، موافقتى المكية، لما قيد بهما.

Halaman 149

(أقسام الشرطية)
الشرطية متصلة إن حكم فيها بثبوت نسبة على تقدير أخرى أو نفيها: لزومية إن كان ذلك لعلاقة، وإلا فاتفاقية، ومنفصلة إن حكم فيها بتنافى تنسبتين أو لا تنافيهما، صدقا وكذبا، وهى الحقيقية، أو صدقا فقط، فمانعة الجمع، أو كذبا فقط، فمانعة الخلو. وكل منها عنادية، إن كان التنافى لذات الجزأين، وإلا فإتفاقية.
ثم الحكم فى الشرطية: إن كان على جميع التقادير للمقدم فكلية، أو بعضها مطلقا فجزئية، أو معينا فشخصية وإلا فمهملة.
وطرفا الشرطية فى الأصل قضيتن حمليتان، أو متصلتان، أو منفصلتان، أو مختلفتان، إلا إنهما خرجتا بزايادة أداة الاتصال، أو الانفصال عن التمام.


Artikel terkait:
Download Takbiran
Beda Takbiran Indonesia dan Mesir
Hymne Oh Pondokku
80 Tahun Pondokku - Ansyada
Do'a Anak Sholeh - Ansyada

Share this article :

0 Komentar:

Speak up your mind

Tell us what you're thinking... !

 
Topics: Islam | Computer | Internet
Proudly powered by Blogger
Copyright © 2011. Sharing Ilmu Yuk...!!! - All Rights Reserved
Semoga tulisan di blog ini bisa bermanfaat bagi Anda semua. Sponsored by: Sharing Ilmu Yuk...!!! Design by: Maskolis